facebooktwitteryoutuberss

على الرغم من التوزيع الغير متوازن للوجبات خلال شهر رمضان، حيث تتركز الوجبات في فترة الإفطار الذي يتأخر موعده حتى غروب الشمس، والسحور الذي يقترب في الغالب من موعد الفجر، إلا أن بعض التنظيم واختيار الوجبات الصحيحة والأكلات الغنية بالألياف والعناصر الغذائية السليمة تساعد على عدم شعور الصائمين بالعطش أو باقي المشكلات التي قد يجابهها البعض خلال ساعات الصيام التي قد تمتد لساعات طويلة في بعض الدول.

وفى هذا الموضوع سنستعرض سوياً بعض الوجبات الواجب تناولها في فترة السحور للحصول على صيام صحي وغير متعب. وفى نفس الوقت سنتعلم بعض الوجبات والأطعمة التي يجب البعد عنها حتى لا نشعر بالتعب خلال شهر رمضان المبارك.

 

عادات غذائية سليمة في رمضان

ويجب هنا أن نلفت الانتباه لبعض العادات الغذائية التي يؤدي الالتزام الصحيح بها لتقليل التعب من الصيام وأن يحظى الإنسان بصيام صحي وغير متعب. ومن ضمن هذه العادات الغذائية ضرورة اقتراب موعد السحور من الفجر، لضمان استفادة الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحصل عليها خلال وجبة السحور.

كما يجب ضرورة التبكير بالإفطار قدر الإمكان، كما ننصح بتقسيم الوجبات على الفترة من الإفطار للسحور، وعدم التركيز على الوجبتين لمنع الجسم من تكوين الدهون أو حتى لا يتعرض الجهاز الهضمي للمفاجأة والتخمة.

وفى الواقع فأن هذه النصائح مستمدة من السنة النبوية الكريمة، والتي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمارسها منذ القدم، ويحقق الالتزام بها الفائدة الأكبر للصائمين.

 

أفضل وجبات السحور

ويجب الاهتمام بتناول الخضروات والحبوب الكاملة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذه الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم، كما تساعد على سرعة امتصاص الجسم للمواد الغذائية المفيدة. لذلك يجب أن تكون وجبات حاضرة باستمرار في وجبة السحور.

وعلى العكس من المتوقع، فإن الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لا تعطي شعورا بالشبع، على العكس من الفواكه والخضروات وخاصة التفاح والموز كلها مواد وعناصر تساعد على عدم شعور الفرد بالعطش والجوع في رمضان.

أما الماء فيجب أن يكون موجوداً على سفرة السحور، وبشكل عام يجب أن يكون حاضرا منذ الإفطار وحتى السحور، لتعويض الجسم عما فقده من ماء أثناء الصيام.

 

ما يجب الابتعاد عنه

أما تناول الأطعمة المالحة والثقيلة أو المشبعة بالدهون يجب ألا يكون موجودا على سفرة السحور أبدا، لأن هذه الأطعمة تسبب شعورا كبيرا بالعطش والتعب في أثناء الصيام.

كما يجب عدم تناول المنبهات كالقهوة والنسكافيه أثناء السحور لأنها تتعب الجسم وتسبب السهر وعدم القدرة على النوم.

جديد الاغاني