facebooktwitteryoutuberss

 على الرغم من أن الحجامة أسلوب علاجي مستخدم منذ أيام الفراعنة، إلا أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد أكد على أهمية الحجامة وفوائدها الجمة، وهي من السنن النبوية التي قد لا يلتفت لها الكثير من الناس، على الرغم من أهميتها الكبيرة وقدرتها على تنقية الدماء من السموم المختلفة التي قد تدخل جسد الإنسان على مدار حياته.

وفى هذا الموضوع سنستعرض سويا تعريف الحجامة وما هي، وما هي حالات استخدامها وكيفية استخدامها. والفوائد الجمة التي تعود على من يستعمل الحجامة بانتظام خاصة في رمضان.

 

ما هي الحجامة

والحجامة هي نظام معالجة الجسم باستخدام كاسات الهواء التي يتم تفريغ الهواء منها وهي على ظهر المريض، وبعض المواضع الأخرى من جسمه. وعند إزالة هذه الكاسات تخرج معها الدم الفاسد الغامق اللون والمتجلط والذى يؤذي جسم الإنسان.

 

فوائد الحجامة

تعمل الحجامة بشكل مباشر على تخليص الجسم من السموم التي به، ما يساعد على زيادة إحساس الإنسان بالسعادة والتخلص من الاكتئاب والحالة النفسية السيئة التي قد تصيبه. كما تساعد الحجامة على العلاج من بعض الامراض مثل عرق النسا، كما تخلص الحجامة الجسم من نسب الكوليسترول العالية وتجدد نشاط الجسم وتقضي على الألآم والأوجاع التي قد تصيب الإنسان.

كما تفيد الحجامة في تقوية الذاكرة والبصر والسمع وباقي حواس الإنسان، وتعمل على زيادة عدد بويصلات الشعر وتقويتها وعلاج الضعيف منها، كما ترفع الحجامة من قدرة الإنسان على مقاومة الفيروسات والميكروبات من خلال رفع وزيادة قدرة الجسم الذاتية على مقاومة الأمراض التي يتعرض لها.

كما أن الحجامة تساعد على إحساس الإنسان بالنشاط والقدرة على استكمال يومه والإحساس بالنشاط والحيوية، وتعالج مشكلات الأرق واختلاط ساعات النوم وعدم قدرة الإنسان على ضبط ساعات النوم والاستيقاظ الخاصة به.

 

فوائد الحجامة في رمضان

أما في رمضان فإن الحجامة تعمل بشكل رئيسي على شعور الإنسان بالراحة والتألق والقدرة على مزاولة حياته بشكل طبيعي دون الحاجة للماء أو الطعام، كما أن الحجامة تطرد الكسل وتعالج الإرهاق وتشجع الإنسان على النزول لصلاة التراويح بشكل دائم ومستمر.

جديد الاغاني